جديد علوم غليزان
الرئيسية / أخبار الدراسة / تعميم تدريس الأمازيغية في 38 ولاية بداية من 2018

تعميم تدريس الأمازيغية في 38 ولاية بداية من 2018

  • صرحت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، إن مصالحها ستعمل على تدريس اللغة الأمازيغية في 38 ولاية كمرحلة أولية في انتظار تعميمها. بالمقابل، وصفت قرار الرئيس بإنشاء الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية بالموقف السياسي الواضح .

 – اعتبرت وزيرة التربية الوطنية، قرار رئيس الجمهورية القاضي بترسيم 12 جانفي يوما وطنيا لبداية السنة الأمازيغية، بالإجراء الهام، على اعتبار أنه يكمل الإجراءات الخاصة التي نص عليها الدستور بخصوص ترقية اللغة الأمازيغية، قائلة في تصريح صحفي على هامش الرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، الخميس، “الرئيس واضح ومواقفه تصب في إطار وطني تاريخي”.

– وفي سياق مغاير، أرجعت وزير التربية الوطنية، سبب تأخر فتح بعض المطاعم المدرسية بالابتدائيات، إلى عدم تنصيب المجالس المحلية الجديدة، وأوضحت في ردها على سؤال للنائب عمار موسي، أن تسيير المدارس الابتدائية، كان وسيظل من صلاحيات الجماعات المحلية، مشيرة إلى أن تأخر فتح بعض المطاعم في الابتدائيات هذه السنة يعود بالدرجة الأولى إلى “عدم تسديد” بعض البلديات للفواتير الخاصة بالمطاعم المدرسية، فضلا عن التأخر في تنصيب بعض المجالس.

– وفي هذا السياق، قالت بن غبريط إن”80 بالمائة من التلاميذ يستفيدون من الإطعام المدرسي بالابتدائي على المستوى الوطني”.

  • وبخصوص ملف التوظيف في قطاع التربية، اختصرت الوزيرة جوابها في أن الأمور تسير بمنهجية داخل القطاع وإلى حد الساعة لم يتم تسجيل أي طعون بخصوص هذه العملية.

عن science48

شاهد أيضاً

حصص تعويضية في الأسبوع الأول للعطلة في حال استجابة الوزارة لمطالب الأساتذة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن فتح حصص دعم بيداغوجي لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات …